منتدى فادى نور:باحث وخادم بمركز الانبا موسى


    سؤال وجواب

    شاطر
    avatar
    fady
    Admin

    المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 14/02/2011

    سؤال وجواب

    مُساهمة  fady في الخميس أبريل 14, 2011 5:55 pm

    Like a Star @ heaven :sta معاني بعض الكلمات : طروباريه - ططلوسات - طوموس - فريسكو - قصلة - هيبوستاسيس - حواريون - السنكسار - التقليد - قهات - القهاتيون
    طروباريه :
    طروبارية - أي ترنيمة، والكلمة اليونانية مشتقة من "تروبوس" أي أسلوب لحن. وقيل أنها مشتقة من "تروبايون" أي النصر. فيكون معناها تسبيحة النصر؛ لأنها تُبَيِّن انتصار السيد على الموت والجحيم، وانتصار القديسين على أعداء الخلاص. بحسب المعنى الأول، تُطلق كلمة "طروباريه" على كل ترنيمة وجيزة. والترنيمات الكنسية أخذت تُسمى بهذا الاسم منذ أيام القديس يوحنا ذهبي الفم (347-407 م.)، الذي ألَّف ورتَّب ترنيمات كثيرة لتُترل في الزياحات أي الدورات الاحتفالية بالصلبان حول الكنائس. وقد شرع فم الذهب في هذه الدوات دفعاً لاحتيالات الأريوسيين الذين كانوا ينشدون في اجتماعاتهم وحفلاتهم الكنسية أناشيد ذات نغمات خليعة استجلاباً للشعب. ولكن ترنيمات الكنيسة الأرثوذكسية الروحية مع فصاحة الذهبي الفم أخلت هياكل الآريوسيين، فوفد الشعب إلى الكنيسة أفواجاً.

    ططلوساتت :
    ططلوسات - مصطلح طِطلوسات (طيطلوسات، طيطلوس أو خطأ طاطلوس) title أصل الكلمة لاتيني هو titulus (تِتولوس)، وانتقلت من الاتينية إللى اليونانية فصارت (تتلوس) أو (تيتلوس)، كما وردت في إنجيل القديس يوحنا (19: 19)، أي "عنوان". وقد تجمها النّسَّاخ الأقباط في مخطوطاتهم التي نسخوها باللغة العربية إلى كلمة "طِطلوس"، وجمعها "ططلوسات" بكسر الطاء وليس فتحها. وتعني "عناوين".

    طوموسس :
    طوموس - مصطلح طوموس، الكلمة اليونانية أو tome تعني "جزء من كتاب أو مجلد" volume، كما تعني "مختصر جلسة" أو "ملخص حقيقة عامة"، كما أنها تعني أيضاً خطاب letter. واستخدمت الكلمة لتشير إلى الخِطابات المُتبادلة بين أساقفة الكنائس بخصوص الإيمان أو قوانين المجامع أو الأساقفة. أشهر طوموس في التاريخ الكنسي هو الذي أرسله لاون الأول أو ليون الأول بابا روما إلى فلافيان بطريرك القسطنطينية في 13 يونيو سنة 449 م.، وفيه فرَّق تفريقاً صارخاً بين الطبيعتين الناسوتية والإلهية في شخص السيد المسيح له المجد، وهو ما تبنّاه مجمع خلقيدونية سنة 451 م. ولما رفضته الكنائس الأرثوذكسية الشرقية القديمة، صار ذلك مبرراً كافياً للأباطرة البيزنطيين في اضطهاد الكنائس اللاخلقيدونية التي لم تعترف به وبمجمع خلقيدونية. المجمع المسكوني الخامس (في الكنائس البيزنطية نفسها)، لم يقبل طوموس لاون ليكون أساساً للإيمان، بينما اعتبرت كتابات القديس كيرلس الكبير في ذلك المجمع عينه بمثابة تحديات رسمية لإيمان الكنيسة

    فريسكو :
    فريسكو هو أحد أشكال الفن التي يتم من خلالها استخدام الجص كمادة لتمليط او تجصيص سقف أو جدران بشكل فني. كلمة فريسكو جاءت من الكلمة الإيطالية affresco و التي تعني غض أو طري.

    قصلة :
    قصلة - قصة قصيرة جدا

    هيبوستاسيسس :
    هيبوستاسيس - أقنوم ( hypostasis ) تعريب للكلمة السريانية (( قنوما - Qnoma )) وجمعها " أقانيم " وكلمة أقنوم تفيد المعاني التالية : شخص - ذات - عين - حقيقة - جوهر - أصل - ماهية - طبيعة مفردة - كائن حي قائم بذاته ( أي أنه يستمد أعماله من ذاته وليس من آخر ) واختصت الكلمة باقانيم الثالوث القدوس الآب والابن والروح القدس / وهي في اليونانية ( هيبوستاسيس

    حواريونن :
    حواريون - تلاميذ أو أتباع

    السنكسارر :
    السنكسار هو كتاب يحوي سير الآباء القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد وأيام الصوم حسب ايام السنه بالتقويم القبطي ، ويقرء منه الفصل الخاص بكل يوم في الكنيسة قبل قراءة الإنجيل .

    التقليدد :
    التقليد هو مجموعة القوانين و الطقوس الكنسية اضافة لاقوال الاباء و كتاباتهم مع ما كنزته لنا الكنيسة الاولى من كتابات . هذه الكتابات هي تأملات و شروحات و قوانين و طقوس مبنية على الكتاب المقدس

    قهاتت :
    اسم عبري ربما كان معناه ( مجمع ) وهو الابن الثاني للاوي وأبو قبيلة القهاتيين عاش 133 سنة ورزق أربعة بنين منهم عهرام أبو موسى، ويصهار أبو قورح الذي تمرد على ابن عمه موسى ( عد 16: 1 و 1 أخبار 6: 1 و 16 و 23: 6 ). وكانت له اخت اسمها ويوكابد تزوجها ابنه عمرام، ومنها ولد له هارون ومريم ثم موسى النبي. فيكون عمران قد تزوج عمته.

    القهاتيون:
    إحدى عشائر السبط اللاوي وقد انقسم القهاتيون إلى أربعة أقسام ( عد 3: 27 و 1 أخبار 23: 12 ). وكان في البرية ينصبون خيامهم جنوبي الخيمة وكان الموكلين على التابوت وأمتعة القدس والحجامة ( عد 3: 29-31 ). فكانوا يحملونها على أكتافهم بعد ما يغطيها الكهنة. وكان لبني هارون القهاتيين في كنعان ثلاث عشرة مدينة في يهوذا وبنيامين وشمعون ( يش 21: 4 ). ولبقية بني قهات عشر مدن في افرايم ودان ومنسى في غربي الأردن ( يش 21: 5 و 20 ). ومدنهم كانت أكثر من مدن الجرشونيين والمراريين. وكانوا من جملة الفرق التي رتبها داود ( 1 أخبار ص 25 و 26 ). ومن الذين أعانوا على جلب التابوت إلى أورشليم ( 1 أخبار 15: 5 ). وقد حصلوا على غنى وشرف وكانوا من جملة المغنيين ( 2 أخبار 20: 19 ). ولما أحصى موسى الشعب في البرية كان عدد القهاتيين من الذكور من ابن شهر فصاعداً 8600 ( عد 3: 28 ). ومع أن أولاد لاوي ثلاثة كان القهاتيون أكثر من ثلث عدد اللاويين لما أحصاهم موسى لأن اللاويين كانوا 23000 ( عد 26: 62 ). كان هارون القهاتي صاحب المركز الأول في الكهنوت واستمر التقدم في المركز للقهاتيين على الجرشونيين ( عد 4 ويش 21 و 1 أخبار 6 و 15 و 2 أخبار 29: 12 ). وبعد السبي لم نعد نسمح باسمهم ولكن ذكر أشخاص متسلسلون منهم برخيا بن آسيا بن القانة ( 1 أخبار 9: 16 ) الذي يرّجح أنه منهم، وبنو شلوم الذين رافقوا زربابل ( عز 2: 42 قابل 1 أخبار 9: 17 و 19 ونح 12: 25 ).


    هل القانون باكملة حرام فى الكتاب المقدس؟
    القانون الكنسي من عبادة وأصوام وممارسات كنسية هو كترتيب للسمو بالشخص بحياته الروحية المؤدية إلي الحياة الأبديه . اما إن كنت تقصد القانون المدني فالسيحية ليست حياة أرضيه وهي تدعونا أن نخضع كل تربيب بشري للحكام بحيث لا يتعارض مع حيانتا الروحية المسيحية


    كيف أتصرف بحكمة بدون كذب
    اولا
    لازم يكون فية اصرار واقتناع داخلى انى مش حكذب مهما حصل ودى عايزة ارادة قوية وثقة كاملة فى ان ربنا استحالة حيسبنى مهما حصل وحيسند بس المهم اسمع كلامة وانفذة وهو حيساعد .
    ثانيا
    لازم اتعلم انى ماارد بسرعة علشان مااقع فى الخوف وبعدها الكدب لازم اتأنى شوية ولو 2ق استعين فيها بربنا يرشد للرد المناسب
    ثالثا
    ممكن اغير الموضوع لموضوع تانى او ارد على السؤال بسؤال بحيث لوحسيت انى مااقدر اقول الحقيقة انى مااكدب فى نفس الوقت
    رابعا
    الحكمة نتعلمها بالتعامل والخبرة مع الناس الحكيمة واحسن من دة كلة كلام ربنا فى الانجيل والخبرات اللى فية ولما نطلب الحكمة من ربنا حيعطيها لانة وعد بكدة وكمان نطلب بجدية ضع يارب حافظ لفمى وباب حصين لشفتى فلما افتحهم مش حتبقى فية فرصة للكدب لان الرب هو اللى حارس كل كلمة ومباركها

    ما هى فائدة بيض النعام المعلق فى أغلب الكنائس الأرثوذكسية القديمة والأديرة ؟
    يتدلي امام حامل الأيقونات وهو يذكرنا بالقيامة حيث يخرج صغار النعام منه ولأن عينا النعام لا تفارق البيض في فترة الحضانة بنات اوى ايضا اخرجت اطباءها ارضعت اجراءها اما بنت شعبي فجافية كالنعام في البرية (مرا 4 : 3 )


    ما عمر داود النبى ؟
    يقول يوسيفوس أن داود مات في السبعين من عمره، ودفن في مدينة داود


    ثيئوطوكية أو تذاكية
    + هي من كلمة ثيؤكوكوس أى والدة الإله وبالتالي يكون المعني المقصود بها ما يخص والدة الإله او ما يقال لها. وهي تساوي كلمة تذاكية.
    + الثيؤوطوكية او التذاكية هي عبارة عن مديح وتطويب للقديسة العذراء مريم لأنها ولدت لنا الله الكلمة المتجسد .
    + لكل يوم من أيام الأسبوع ثيؤكوطيته الخاصة به. وهي أبيات موزونة بدون قافية وتجمع بين تمجيد الرب وتطويب العذراء وبها تعاليم سامية جداً عن لاهوت السيد المسيح والتجسد الإلهي.


    ذكصولوجية
    + تكتب أحياناً: ذوكصلوجية، هي كلمة يونانية تتكون من ذوكصا بمعني (مجد) ولوجيا بمعني (بركة) وبالتالي يكون المعني كلام عن المجد أي (تمجيد للبركة). )
    + هي تماجيد لكافة المناسبات المتعددة والأعياد والملائكة والقديسين.


    سهرات سبعة وأربعة
    + تسبحة تقام ليالي أحد شهر كيهك تحوى 7 ثيؤطوكيات و4 هوسات.
    + 7 و 4 هو اصطلاح حيث يطلق على تسبحة ليالي آحاد كيهك. وسميت كذلك لأنهم يجمعون الآن في تسبحة آحاد كيهك السبع تذاكيات المختلفة لسبعة أيام الأسبوع، والأربعة هوسات اليومية مع قطعها الكيهكية، وتقال كلها في ليلة واحدة.
    + الأصل هو توزيعها على أيام الأسبوع، كما كان متبعاً في القديم، وكما هو متبع الآن في بعض الأديرة.


    لبش
    + لُبش كلمة قبطية معناها (إكليل) او (إتمام) (إكمال) (إنجاز)،
    + اللبش ملخص ختامي في نهاية كل من الهوسات الثلاثة الأولي وفي نهايته كل الثيؤطوكيات فيما عدا ثيؤطوكية يوم الآحد. وهو تفسير ملحن في التسبحة، يخص مشاعر الانسان
    + اللبش هو تفسير مجمل ،
    + كل هوس له لبش يلخص فيه عمل الله وفي الهوس يحكي القصة بصورة تمجد الله ، أما في اللبش يحمل الحدث في جوهر معين فهو شرح تسبيحي.


    ليتورجيا
    يقصد بها الصلوات الاجتماعية بكل انواعها ولكن استقر الرأي على إطلاق هذا الاصطلاح على القداس الإلهي تحديداً. وتعني:
    1- خدمة الإفخارستيا المقدسة
    2- نفس نصوص كلمات وصلوات هذه الخدمة وتسمي في العربية خدمة الأسرار المقدسة أو البروسفورا أو الأنافورا أو القداس ولدي النساطرة يسمونها تقديس وقداس
    3- الاجتماع نفسه المنعقد من أجل الليتورجيا


    الميمر
    كلمة سريانية معناها (قول) وهو مقال او سيرة قديس.


    واطس أو فاطوس
    هي نغمة أطول من النغمة الآدام ويقال بهذه النغمة أيام (الأربعاء و الخميس و الجمعة و السبت) وهي من كلمة (فاطوس) معناها (العليقة) وسميت كذلك لأنها أخذت من لحن تذاكية الخميس والتي مطلعها (العليقة التي رآها موسي النبي في البرية والنيران مشتعلة فيها ولم تحترق أغصانها..).


    السيد المسيح نكس الرأس أولا ثم أسلم الروح لكن الطبيعي أنة يسلم الروح أولا ثم ينكس الرأس؟
    وذلك لانه أسلم الروح بسلطانه ومشيئته هو ... يعني نكس الرأس ثم بسلطانه أسلم الروح


    لماذا نصوم صوم الميلاد؟
    +40 يوم تصومها الكنيسة لاستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة.
    + 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.


    هل يصح الفطار عند الساعة 12 مساء او بعدها فى يوم الاربعاء والجمعة ؟
    إذا بدأ الصوم من يوم الثلاثاء أو يوم الخميس قبل الساعة 12 مساء يكون من الممكن ، فنكون حسب التقويم المحلي


    لماذا لايوجد جواز مره اخرى فى المسيحية
    لأنه منذ البدء خلق الله أدم واحد وحواء واحدة.


    عندما نقرأالانجيل فى البيت نكون واقفين أم جالسين
    المهم نكون في خشوع ووقارونحن نقرأ كلمة الله إلينا وبتركيز وفهم وبدون عقل مشتت


    هل اللى مش يصوم يوم الاربعاء ويوم الجمعة يحرم من دخول الملكوت
    تقول القوانين الكنيسة أن يجب علي كل مسيحي صوم الأربعاء والجمعة إلي الساعة التاسعة أي صوما أنقطاعيا ثم اكل أطعمة خالية من الدسم وقرر المجمع المقدس أنه لا يؤكل فيها سمك .


    اريد أن أعرف عن المرأة الكنعانية
    يقول إنجيل مرقس عن هذه المرأة، إنها كانت فينيقية سورية (مر 7: 26)، أي أنها كانت من المنطقة الواقعة إلى الشمال الغربي لبحر الجليل حيث تقع مدينتا صور وصيدا. ويصفها متى بأنها كنعانية، بالنسبة لأجدادها القدماء الذين كانوا أعداء لبني إسرائيل. ولابد أن اليهود الذين استمعوا لمتى، أدركوا في الحال مغزى مساعدة الرب يسوع لهذه المرأة.
    طلب التلاميذ من الرب يسوع أن يصرف المرأة لأنها كانت تزعجهم بسؤالها، فلم يبدوا أي عطف عليها أو أي إحساس بحاجتها. ويمكن أن ننشغل بالأمور الروحية، فلا نرى الاحتياجات الروحية الحقيقية لمن حولنا، سواء عن تحامل أو لما يسببونه من إزعاج. وبدلا من أن تنزعج، تنبه للفرص المحيطة بك، كن متفتحا لروعة رسالة الله لجميع الناس.
    لا تتعارض كلمات الرب يسوع هذه مع حقيقة أن رسالة الله هي لجميع الناس (تث 32: 21 ؛ مز 22: 27 ؛ إش 56: 3 ؛ مت 28: 19 ؛ رو 15: 9-12)، ولقد قام الرب يسوع بخدمات للأمم في مناسبات كثيرة في أثناء خدمته. وما أراد الرب يسوع أن يقوله للمرأة، هو أن اليهود يجب أن تكون لهم الفرصة الأولى لقبوله كالمسيح، لأن الله اختارهم لتقديم رسالة الخلاص لسائر العالم (تك 12: 3). فيسوع لم يرفض هذه المرأة، بل لعله كان يريد أن يمتحن إيمانها، أو لعله أراد أن يستخدم الموقف فرصة أخرى لتقديم درس عن أن الإيمان متاح لجميع الناس.
    اعتاد اليهود أن يطلقوا كلمة "كلب" على أي أممي (كل من هو غير يهودي)، لأن اليهود لم يعتبروا أولئك الشعوب الوثنيين أكثر من كلاب من جهة نوال بركة الله. فلم يكن الرب يسوع يهين المرأة بهذه العبارة، بل كان يعكس موقف اليهود ليبين الفرق بين موقفهم وموقفه. ولم تجادل المرأة، بل استخدمت الكلمات التي اختارها يسوع، ووافقت أن تعتبر كلبا مادامت تستطيع أن تحصل على بركة الله لابنتها. وللسخرية كان هناك كثيرون من اليهود سيفقدون بركة الله وخلاصه لأنهم رفضوا يسوع، وكثيرون من الأمم سينالون الخلاص لأنهم آمنوا بالرب يسوع. .


    يقول الكتاب ام لستم تعلمن ان الظالمين لا يرثون ملكوت الله لاتضلو لازناه ولاعبده اوثان ولافاسقون ولامابون ولا مضاجعو ذكور....الخ يرثون ملكوت السموت أنا فعلت كل هذا فهل لي توبه وهل الرب يقبلني وهل سوف ادخل ملكوت السموات
    إبدأ بالتوبه وربنا لم يقل لك لماذا أخطأت بل يقول لك لماذا لم تتوب ، السيد المسيح قبل العشار والزانية واللص المهم من يقدم توبة صادقة كلأبن الضال . أبدأ وربنا فاتح أحضانه لكل تائب والسماء تقرح تخاطئ واحد يتوب أكثر من 99 بار لا يحتاجون إلي توبة ، السيد المسيح قال ما جئت لأدعو أبراراً بل خطاة للتوبه


    لماذا لم يشرب المسيح مزيج الخل والمر؟
    مزيج الخل والمر كان يعطى للمصلوبين ... لا لكي يزيد من عذاباته، لكن ... هذا المزيج كان مخدر... مخدر للألم كالمورفين ... كان يستخدم لكي يقلل من آلام المصلوب !!!
    لكن المسيح رغم كل آلامه الرهيبة إلا أنه رفض أن يشرب المزيج ( متى 34:27) لأنه أتى إلى الأرض لكي يتألم من أجلنا ويخلصنا...
    فخطايانا كثيرة وعظيمة، لذلك الثمن المدفوع لأجلها يجب أن يكون عظيما... فهو قال "الكأس التي أعطاني الآب ألا أشربها؟" (يو11:1...


    المسيح جلد مرة ولا مرتين ؟؟؟
    المسيح جلد مرتين وليس مرة!!

    أول مرة جلد فيها المسيح كان في دار رئيس الكهنة لما كان منتظرا أن يعرض أمام الكهنة... (مت 63:22).. والذين جلدوه هم اليهود وليس الرومان... وفي أثناء الجلد والإستهزاء نظر إلى بطرس لما صاح الديك فبكى بطرس بكاء مر (مت 61-63:22)....

    والمرة الثانية كما تعرفون هي الأربعين جلدة من الرومان قبل أن يصلب... المصلوب لا يجلد!! أي إنسان محكوم عليه بالصلب لا يجلد كما ينص القانون الروماني... لكن المسيح جلد قبل الصلب كاسرا قانون الرومان...هذا حدث لأن بيلاطس أمر بجلد المسيح أملا في أن ينال المسيح تعاطف الشعب اليهودي، فيتفادى صلبه... لأن بيلاطس إعترف عدة مرات ببر المسيح وبراءته من التهم المنسوبة له، لكن خطته فشلت... فتسبب في زيادة عذابات المسيح الجسدية...


    لماذا مات المسيح سريعا؟
    المسيح مات سريعا بسبب العذابات التي نالها قبل أن يصلب... فالجلد تسبب في إصابة الرئتين ونزيف داخل القفص الصدري ونزيف خارجي ... مما أدى إلى صعوبة في التنفس وضعف في عمل الوظائف الحيوية في الجسم ... وعندما نقرأ الكتاب جيدا نجد أن المسيح لم تكسر ساقاه لأن الجنود وجدوه قد مات، أما اللصان فكانا حيان، فكسروا ساقهم... حتى أن بيلاطس تعجب لسرعة موت المسيح (مر44:15)


    من هو الجندي لونجينوس ؟؟؟
    الجندي لونجينوس هو الذي طعن المسيح ثم آمن وأصبح شهيدا وتعيد له الكنيسة مرتبن في السنة!! طعن الجندي لونجينوس المسيح في جنبه ليتأكد من أنه قد مات... ثم آمن بالمسيح وهو على الصليب مهانا ضعيفا... لكنه أدرك أن هذا الضعف كان قمة القوة لأن محبة المسيح لأعداءه على الصليب غلبت كل قوى الشر... .


    لماذا سلم يهوذا الإسخريوطي معلمه ؟؟؟
    هوذا الإسخريوطي لم يتوقع صلب المسيح!!
    عندما ندقق في أحداث الصلب، نجد أن يهوذا أحب المال أكثر من الله، مما دفعه إلى تسليم المسيح لليهود بثلاثين من الفضة... وهنا نجد أن يهوذا سلم المسيح على أساس أنه بريء ولم يفعل شرا، وبالتالي عندما يحاكمه اليهود سيجدوه بريء ويفرجون عنه ... ويكون هو المسيا المنتظر ، وبهذا يكون قد كسب المال وفي نفس الوقت ينال المسيح البراءة ... ويقيم مملكة ويكون ليهوذا النصيب الأكبر فيها ، لكن لم تتحقق خطة يهوذا وحدث ما لم يكن في حسبانه وحكم على المسيح بالصلب ... حينها ندم يهوذا على ما فعله وأدرك هول الكارثة وتذكر تحذيرات المسيح المتكررة له، فأرجع الثلاثين من الفضة إلى الكهنة واعترف بأنه أسلم دما بريئا...وفي ندم ويأس ذهب وشنق نفسه...


    ما الذي جعل اللص يؤمن بالمسيح ربا ومخلصا؟؟
    فى بداية الصلب، نجد أن اللصان كلاهما كانا يعيران المسيح على أنه مجرما مثلهم...لكن ماذا حدث حتى يؤمن ديماس اللص بالمسيح؟

    1.كان اللصان يسبان ويلعنان المسيح واليهود والرومان الذين صلبوهما ... أما المسيح فلم يقل كلمة شريرة، بل على العكس، فقد طلب من الله أن يغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون... ولم يكن يرد على تعييرات ديماس وجيسماس(اللص اليسار) .... أنا أتخيل أن اللص عندما رأى هذا الموقف ذهل وقال في نفسه " ما هذا الإنسان العجيب ؟! كيف يسامح صالبيه... يالهذه المحبة العظيمة!!" ... وعند هذا الوقت توقف ديماس عن تعيير المسيح... وشعر بأن المسيح إنسان بار وقديس... لكنه لم يدرك بعد لاهوت المسيح...

    2.سمع ديماس المسيح يطلب من يوحنا الحبيب وهو في قمة آلامه أن يهتم بالعذراء ويعتبرها أمه... فتعجب من محبة المسيح، وفي نفس الوقت اندهش من محبة العذراء ويوحنا الحبيب للمسيح, فهما تبعاه إلى الصليب ولم يخافا من الجنود الرومان واليهود مثل باقي التلاميذ... فبدأ قلب ديماس يلين ويتحول من قلب حجر إلى قلب لحم... فمحبة المسيح أذابت قلبه ... لكن هل هذا يكفي حتى يؤمن ديماس بألوهية المسيح المصلوب المهان الضعيف؟ لا...لا يكفي...

    3.إظلمت الشمس، وتزلزلت الأرض، والصخور تشققت، والأموات قاموا، والحجاب انشق نصفين ... حينها ربط ديماس الأحداث كلها ببعضها البعض بعمل النعمة فانفتحت عيناه وأدرك ديماس حقيقة المسيح وصرخ بكل قوة وقال " أذكرني يارب متى جئت في ملكوتك"... فسمع الوعد المبارك من المسيح "الحق الحق أقول لك أنك اليوم تكون معي في الفردوس"... "طوباك أنت أيها اللص الطوباوي "


    لماذا تقال تسبحة البصخة ثوك تاتى جوم..... 12 مرة
    تسبحة ثوك تى تى جوم 12 مرة ، ذلك لأن هذه الصلاة وردت عدة مرات في الكتاب المقدس..منها ما ورد في سفر الرؤيا عن الأربعة والعشرين شيخا أنهم يضعون أكاليلهم أمام العرش قائلين "أنت مستحق أيها الرب أن تأخذ المجد والكرامة و القدرة" (رؤ 4 : 11).و قد جاء في التقليد أن الرب يسوع عندما كان يصلى ببكاء وعرق في بستان جثيمانى "و ظهر له ملاك يقويه" (لو 22 : 43


    لماذا لا نصلى صلوات الساعة (صلوات الاجبية) في أسبوع الآلام؟
    لأن الآباء اقتطفوا من سفر المزامير كل ما تنبأ عن الآم الرب يسوع، وهي المزامير التي تقرأ قبل كل إنجيل في كل ساعة من ساعات البصخة



    لماذا نصلى في أسبوع البصخة في الخورس الثاني ؟
    لأن السيد المسيح صلب على جبل الجلجثة (الإقرانيون) خارج أورشليم. وقد جاء في الكتاب المقدس "فلنخرج إليه خارج المحلة حاملين عاره"(عب 13 : 12).


    لماذا تقال طلبات الليل بلا مطانية (سجود) وبالعكس طلبات النهار ؟
    لأن المطانية لا تكون إلا في أثناء الصوم نهارا


    ما السبب في صلاة التجنيز التي تقام عقب قداس أحد الشعانين ؟
    لأنه في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء لا يرفع بخور، فتقام صلاة تجنيز مقدما للذين يرقدون أثناء أسبوع الآلام.


    لماذا لا تقام القداسات الإلهية أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء في أيام أسبوع البصخة ؟
    لأن خروف الفصح كان يشترى في اليوم العاشر ويبقى تحت الحفظ إلى اليوم الرابع عشر (خر 12 : 36)، حيث أن الخروف يذبح في اليوم المذكور بين العشاءين. وبما أن يوم السبت كان بدء الفصح في السنة التي صلب فيها مخلصنا الصالح،

    فيكون ذبح الخروف يوم الجمعة 14 نيسان بين العشاءين وبما أن مخلصنا له المجد صنع العهد الجديد قبل ذبح خروف فصح اليهود بيوم واحد، فلا تكون ذبيحة في الأيام من الاثنين إلى الأربعاء وفي يوم الخميس رسم السيد المسيح سر الشكر


    لماذا لا تقال فقرة "باسوتير إن اغاثوس" أي "مخلصى الصالح" إلا في الساعة الحادية عشر من يوم ثلاثاء البصخة ؟
    لأن التشاور لصلب الرب يسوع بدأ من ليلة الأربعاء. فعملية الخلاص بدأت من هذا الوقت. لذلك قررت الكنيسة أن يصوم أبناؤها أيام الأربعاء طوال السنة عدا أيام الخماسين لنتذكر أن في مثل هذا اليوم ذهب الاسخريوطى إلى رؤساء الكهنة للتشاور معهم في تسليم سيده


    لماذا تمنع قبلة يهوذا ابتداء من ليلة الأربعاء إلى الانتهاء من خدمة قداس سبت الفرح؟
    ذلك لنتذكر "قبلة الخيانة" التي جعلها يهوذا المسلم علامة لتسليم السيد "أبقبلة تسلم ابن الانسان" (لو 22 : 48)


    لماذا لا تقال صلاة الصلح في خدمة قداس خميس العهد؟
    ذلك لأن الصلح لم يتم إلا بالدم – عاملا الصلح بدم صليبه فلنذكر أن اللـه احبنا أولا . واللـه بين محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاه مات المسيح لأجلنا. (رو 5 : Cool


    لماذا لا يقال المجمع ولا الترحيم في خدمة قداس خميس العهد؟
    ذلك لأن القديسين لم يدخلوا الفردوس إلا بعد الفداء. وقد كان اللص أول من دخل مع يسوع يوم الجمعة العظيمة.. "اليوم تكون معي في الفردوس".


    لماذا يأتزر الكاهن بمئزرة أثناء خدمة اللقان يوم خميس العهد؟
    تشبها بالسيد المسيح له المجد الذي وضع هذا الرسم المقدس "قام عن العشاء وخلع ثيابه وأخذ منشفة واتزر بها ثم صب ماء في مغسل وابتدأ يغسل أرجل التلاميذ ويمسحهما بالمنشفة التي كان متزرا بها"(يو 13 : 4 - 15)

    أول مرة جلد فيها المسيح كان في دار رئيس الكهنة لما كان منتظرا أن يعرض أمام الكهنة... (مت 63:22).. والذين جلدوه هم اليهود وليس الرومان... وفي أثناء الجلد والإستهزاء نظر إلى بطرس لما صاح الديك فبكى بطرس بكاء مر (مت 61-63:22)....

    والمرة الثانية كما تعرفون هي الأربعين جلدة من الرومان قبل أن يصلب... المصلوب لا يجلد!! أي إنسان محكوم عليه بالصلب لا يجلد كما ينص القانون الروماني... لكن المسيح جلد قبل الصلب كاسرا قانون الرومان...هذا حدث لأن بيلاطس أمر بجلد المسيح أملا في أن ينال المسيح تعاطف الشعب اليهودي، فيتفادى صلبه... لأن بيلاطس إعترف عدة مرات ببر المسيح وبراءته من التهم المنسوبة له، لكن خطته فشلت... فتسبب في زيادة عذابات المسيح الجسدية...


    لماذا توضع صورة الصلبوت في الوسط يوم الجمعة العظيمة ؟
    لأن الكنيسة تقصد أن تجمع كل الأفكار والأنظار حول صليب رب المجد الذي به كان الخلاص للبشرية جمعاء. فهو الذي كانت ترمز إليه الحية النحاسية "كما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغى أن يرفع ابن الإنسان" (يو 3 : 14) وذلك إتماما لما قاله الرسول بولس "أمام عيونكم قد رسم يسوع المسيح بينكم مصلوبا"(غل3 :2)


    لماذا توضع الورود والرياحين أمام أيقونة الصلبوت ؟
    لأن السيد المسيح أخذ من بستان جثيمانى ، وبأى شئ تشير الكنيسة إلى البستان إلا بالورود والرياحين.


    ما هو الطرح الذي يقرأ في أسبوع البصخة ؟
    إن الكنيسة المقدسة تحرص دائما على أن يفهم أبناؤها كل ما يقرأ عليهم من الأقوال الإلهية ، فتطرح أمام المؤمنين شرحا مختصرا وافيا لكل إنجيل يقرأ في أسبوع البصخة.


    من هو العبد المملوك؟
    يروى لنا التاريخ أحداث سوق النخاسة، حيث كان البشر يباعون ويشترون كالبهائم، وكان السيد حرا في العبد الذي يشتريه يستعبده إلى أن يموت أو يطلقه حرا (يعتقه ) متى شاء. وكان بعض العبيد بعد العتق يذهب ويبيع نفسه مرة ثانية لسيد آخر. ومثل هذا العبد الذي يستهين بالحرية كانت عبوديته واجبة على الدوام. وقد وضع علماء الكنيسة أيام العبيد المملوكين ميمر العبد المملوك وهو تشبيه عظيم بين كيف أننا كنا عبيد للـه وأحرار في الوقت ذاته إلا أننا بعنا أنفسنا للشيطان فأراد السيد الرب أن يعتقنا ويشترينا لنفسه مرة أخرى، فاشترانا بدمه الكريم "لأنكم اشتريتم بثمن" (1كو6 : 20) الأمر الذي كلفه الشيء الكثير – التجسد والصلب – فما أروع معاني ميمر العبد المملوك.


    لماذا نضرب الميطانيات (سجود) يوم الجمعة العظيمة ؟
    ذلك أننا نتجه إلى كل جهة من الجهات الأربعة بالسجود للـه لأن اللـه موجود في كل مكان "أين اذهب من روحك ومن وجهك أين اهرب" (مز 139 : 7) فنسجد له شكرا على محبته، إذ أن كل الآلام التي تحملها كانت بسبب خطايانا ولخلاصنا وباتجاهنا إلى كل الجهات نعنى أن ذبيحة الصليب كانت لخلاص العالم كله "هكذا أحب اللـه العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية"(يو 3 : 16) ؟؟؟ لماذا الكنيسة تعلم بأن الأناجيل الأربعة تقرأ في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من أسبوع البصخة فتقرأ بشائر متى ومرقس ولوقا ويوحنا كل بشارة في يوم من الأيام ؟ لأن حوادث الآلام كتبت في الأربع بشائر باتفاق عجيب ولكي نسمو في حياتنا الروحية يجب أن نقرأ الكتاب المقدس "فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية وهي تشهد لي"(يو 5 : 39)


    لماذا نقول عن ليلة سبت الفرح "ليلة أبو غالمسيس"؟
    ذلك لأنه في هذه الليلة نسمع قراءة سفر الرؤيا بأكمله في الكنيسة، وأول كلمة في سفر الرؤيا باللغة اليونانية "ابوكلابسيس" ومعناها الرؤية، وقد حرفت إلى كلمة "أبو غالمسيس" التي تسمى بها صلاة هذه الليلة المباركة.

    عيد الميلاد المجيد 7 يناير أم 25 ديسمبر؟
    الخلاف هو خلاف في التقويم :

    أ - عيد الميلاد 29 كيهك في كنيستنا القبطية، لأن الملاك بشر العذراء مريم في 29 برمهات الذي هو عيد البشارة حسب التقويم القبطي فيكون المدة بينهما 9 أشهر تماما.

    ب - التقويم القبطي مأخوذ من التقويم الفرعوني المصرى القديم ، وفيه عدد أيام السنه 365.1/4 يوما حسب نجم الشعري.

    ج – الإمبراطورية الرومانية كانت تعتمد السنة الرومانية الشمسية وهي مقسمة إلى اثنى عشر شهرا وعدد أيامها 365 وظلت هكذا إلى عهد الأمبراطور يوليوس قيصر الذي لاحظ أختلاف هذا التقويم عن التقويم المصري

    د - في عام 45 ق م أصدر الأمبراطور يوليوس قيصر أمره لعالم فلكي من الإسكندرية يسمي سوسيجينس Sosigenc بأن يجعل السنة الرومانية كالسنة المصرية تماماً.

    د - أعتمدا سوسيجينس في حسابه على دورة الأرض حول الشمس وليس علي نجم الشعري فكان عدد أيامها 365 يوماً و6 ساعات "ربع اليوم. واسماه التقويم اليولياني.

    هـ - أتفق الشرق والغرب علي تحديد عيد الميلاد وقت إنعقاد مجمع نقيه 325 م حيث كان 29 كيهك بالتقويم القبطي = 7 يناير بالتقويم اليولياني.

    و - ظل استعمال هذا التقويم ساريا في الشرق والغرب حتى قام البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما سنة 1582 الذي لاحظ وجود خطأ في الأعياد الثابتة بسبب ان التقويم اليولياني الشمسي بنقص عن التقويم القبطي الشعري 11 دقيقة ، 14 ثانية وأصبح هذا الفرق 10 أيام حتى أوأخر القرن 16 فعمل على تصحيحه ، وهو ما عرف فيما بعد بالتعديل الغريغوري أوالتقويم الغريغوري الذي عمل بمقتضاه الغرب إلى يومنا هذا .

    ز - ولما استقر البابا غريغوريوس على علاج هذا الخطأ ، فقرر علماء الفلك أجراء هذا التعديل : بأن نام الناس ليلة 5 أكتوبر استيقظوا صباح اليوم التالي على أنه 15 أكتوبر لتلافي العشرة أيام التي تجمعت من أيام مجمع نيقية . كما ننام نحن عند ضبط الساعة الصيفية بإرجاع الساعة إلى الخلف ونعود ننام لنرد الساعة مرة أخرى عند بدء التوقيت الشتوي.

    ح - هذا هو السبب الذي جعل عيد الميلاد عند الغرب 25 ديسمبر . وأما عند الشرق 7 يناير حسب تقويمهم اليولياني .

    ط – ولكن مازالت المشكلة قائمة لأنه ينتج فرقاً بين التقويمن = 3 أيام كل 400 سنة.

    ي - هذا الفرق قد أصبح إلى يومنا هذا 13 يومًا وسوف يزداد هذا الفرق في المستقبل فماذا يفعل الغرب ؟!؟!؟!


    في عيد الغطاس لماذا نأكل القلقاس ؟
    أ - لأنه يقربنا من معمودية المسيح، ففي القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة، وهي المادة الهلامية، إلا أنهذه المادة السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلي مادة نافعة، مغذية، ونحن من خلال الماء نتطهر من سموم الخطية كما يتطهر "القلقاس" من مادته السامة بواسطةالماء!.

    ب - والقلقاس يدفن في الأرض ثم يصعد ليصير طعاماً، والمعمودية هي دفن أو! موت وقيامة مع المسيح، ولهذا يقول معلمنا بولس الرسول "مدفونين معه في المعمودية التي فهيا أقمتم أيضاً معه" (كو 2: 12) (رو 6: 4).

    ج - والقلقاس لا يؤكل إلا بعد خلع القشرة الخارجية، فبدون تعريته يصير عديم الفائدة، فلابد أولاً من خلع القشرةالصلدة قبل أكله، ونحن في المعمودية نخلع ثياب الخطية لكي نلبس بالمعمودية الثياب الجديدة الفاخرة، ثياب الطهارة والنقاوة، لنصير أبناء الله

    ما هى فائدة بيض النعام المعلق فى أغلب الكنائس الأرثوذكسية القديمة والأديرة ؟
    يتدلي امام حامل الأيقونات وهو يذكرنا بالقيامة حيث يخرج صغار النعام منه ولأن عينا النعام لا تفارق البيض في فترة الحضانة بنات اوى ايضا اخرجت اطباءها ارضعت اجراءها اما بنت شعبي فجافية كالنعام في البرية (مرا 4 : 3 )


    r: Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 14, 2018 12:25 am